آلية تسعير المحروقات، المعادلة غير المفهومة

gas station

ممدوح أبو الغنم وضحى أبوسماقة

منذ أن بدأت الحكومة تطبيق سياسة تحرير أسعار المحروقات بشكل كامل في شهر شباط عام 2008، بقيت آلية التسعير لأسعار المحروقات مبهمة وغير  معروفة بصورة دقيقة.

مطالبات عديدة قادها الكثير من المختصين والمواطنين، أعلنت على إثرها الحكومة عن آلية التسعير، لكنها لم تفصح عن ثمن شراء النفط بشكل دقيق بحجة الأسعار العالمية، أو الاثمان المضافة عليه من تكرير ونقل وغيرها من تكاليف حتى وصول المنتجات إلى مراكز البيع في محطات المحروقات.

أسعار النفط ارتفعت عام 2008 بشكل قياسي حيث وصل مزيج خام برنت إلى مستوى 140 دولار، وذلك بحسب U.S Energy Administration، على إثر ذلك أعلنت الحكومة تحرير أسعار المشتقات النفطية ليصل بنزين اوكتان 90 الذي حل محل البنزين العادي إلى سعر 0.735 فلساً للتر، وخلال عام 2013 تراوحت أسعار النفط حول مستوى 100 دولار للبرميل، فيما كان سعر البنزين اوكتان 90 حول مستوى 0.800 فلسا للتر. كما يتضح في الشكل التالي :

 chart(OilPrices)

المحلل الاقتصادي سلامة الدرعاوي قال حول تلك الزيادة أن الحكومة فرضت ضريبة غير  عادلة وتعتبر من أعلى الضرائب في المنطقة على بنزين اوكتان 90 ، حيث تبلغ حالياً 28%، ما جعل الاسعار في ارتفاع دائماً.

أسعار المنتجات الاخرى تأثرت كذلك، بتحرير أسعار المشتقات النفطية، فحسب دائرة الاحصاءات العامة بلغت نسبة الزيادة على الأسعار كما يتضح في الرسم البياني التالي:

http://bit.ly/1exgymE

ومن الملاحظ أن الأسعار استمرت بارتفاع مستمر منذ عام 2008 وحتى نهاية 2012 لكنها انخفضت بنسبة بسيطة عام 2009 ، رغم أن أسعار النفط عام 2009 انخفضت بشكل قياسي وصل إلى 35 دولار للبرميل.

ارتفاع الأسعار بشكل كبير يرجعه الدرعاوي إلى عدم تجاوب السوق مع متطلبات العرض والطلب حيث “سرعة الاستجابة للارتفاع كبيرة، لكنها عند الانخفاض تكون بطيئة جداً أو معدومة” وذلك سببه كما يقول الدرعاوي “ضعف الرقابة الحكومية على الاسواق وأن السوق يعاني من احتكارات وآليات غير رشيدة”. 

الصورة من موقع فليكر وتحمل رخصة المشاع الإبداعي لصالح*

 Kansas Poetry (Patrick)

Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s