رياضة القفز الحر من السماء، تدخل سماء الأردن

البحر الميت – ضحى أبوسماقة

للمرة الثانية تقام رياضة القفز الحر  من السماء والتي تعرف بـ “سكاي دايف” في الأردن، حيث تمكن محبو الرياضات الجوية والمغامرة من تجربتها  في منطقة البحر الميت.

وتتيح هذه المغامرة والتي ينفذها لهذا العام نادي الرياضات الجوية الملكي الأردني، بالتعاون مع  فريق مختص بقفزة”جامب – تاندم” من جمهورية التشيك، بهدف نشر الوعي حول الرياضات الجوية في الأردن، وتلبية لاحتياجات ورغبات محبي هذه الرياضات وللراغبين أيضاً بتجربة الطيران والاستمتاع بالإطلالة الطبيعية على المناظر التي يتمتع بها البحر الميت.

وعن اختيار البحر الميت كوجهة ومقر دائم لموقع الفعالية برغم جريانها في المرة الأولى في وادي رم بالتعاون مع سكاي دايف دبي، أعرب المدير التنفيذي لنادي الرياضات الجوية الملكي الأردني، السيد ماهر التل، إن البحر الميت يخلو من أي نشاطات رياضية، أو سياحية، سوى منطقة الفنادق ولا يوجد أي شيء بإمكان الفرد عمله خارجها، وللعمل على زيادة ترويجها سياحياً.

يقول الكابتن فارس قمحاوي (طيار طائرات شراعية وخفيفة الوزن) إن البحر الميت يعد وجهة أفضل للقيام بهذه الرياضة، حيث أنه في المرة الماضية في وادي رم تم إلغاء بعض القفزات أو رحلات الطيران، بسبب درجات الحرارة العالية أو الرياح المغبرة والتي كان يتم تبليغنا بها عبر الأبراج المسؤولة.

ويتضمن جدول فعالية “سكاي دايف” والذي يستمر حتى التاسع من شهر ديسمبر/كانون الأول، معدل 9 قفزات يومياً، متنوعة بين قفزات “جامب تاندم” بمعنى (قفزات جنب إلى جنب) والقفزات المحترفة، حيث يبلغ أسعار القفزات من 200 دينار أردني للأيام العادية، و 220 دينار أردني لأيام نهاية الأسبوع، ويعتبر الأوفر مقارنة مع العديد من الدول التي تقام هذه الفعالية في سمائها.

لا تشترط ممارسة قفزة “جامب – تاندم” أي خبرة سابقة، كونها تتم بالإلتصاق مع مدرب ماهر وخبير، حيث يكون المدرب مرتبطاً مع الفرد، ويحصل على تصوير فيديو خاص بقفزته، بالإضافة إلى صور فوتوغرافية.

وتعد أكاديمية آيلا للطيران، هي الداعم الرئيسي والوحيد لنشاطات النادي، ويستعين النادي بكافة الكوادر الفنية والإدراية والتقنية لموظفي آيلا.

وعن شروط  الالتحاق يجب أن يكون العمر 18 عاماً فما فوق، وأن لا يزيد وزنه على 100 كغ للرجال و90 كغ للنساء، وأن يكون خالياً من الأمراض ومشاكل الضغط والقلب، وارتداء الملابس المريحة الرياضية التي تتيح له التحرك والتنفس بحرية.

ويشرف على الفعالية الحالية 19 مدرباً من مدربي قفزة “جامب – تاندم”، ومصوري فيديو، ومراقب أرضي، وموظفي تعبئة وإدخال بيانات. 

Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s