تحدٍ لليوغا تحت سماء عمّان

مجموعة الهواة المشاركين في تحدي اليوغا

مجموعة الهواة المشاركين في تحدي اليوغا

في ساعات الفجر الصباحية من الخميس الماضي وفوق سطح إحدى العمارات المطلة على جبل اللويبدة، ومع زقزقة العصافير بدأت مجموعة من الهواة باستنشاق الهواء العليل وممارسة الحركات الرياضية الخاصة برياضة اليوغا.

مدربة رياضة اليوغا تيتيانا نشيوات قالت بأن هذا النشاط الذي نقوم به هو للتشجيع على الاستيقاظ المبكر وممارسة الرياضة وخاصة اليوغا، لما لها أثر جيد على الصحة النفسية قبل الجسدية، فهي تساعد على التخفيف من التوتر وزيادة قوة ومرونة الجسم.

وتعتبر اليوغا من الرياضات ذات الطقوس الروحية والتي تقوم بضبط النفس والتصرفات وترشيد الروح إلى طرق عديدة من التأمل والزهد وشيء من التصوف.

تهدف الرياضة ذاتها إلى التقرب من النفس والتوصل إلى فهم الأشياء التي تجري بحولنا وفي جسدنا بعمق.

المنسقة لهذا التحدي الرياضي ليديا سابادوس قالت بأنه بعد فترة من ممارسة اليوغا، يبدأ الاحساس بالتحسن وبفوائد هذه الرياضة التي تبعد الامراض خاصةً وأن فوائدها متعددة منها تقوية جهاز المناعة وذلك بفضل تمارين الجسم والنفس والعقل، والإسهام في زيادة هرمونات الراحة، كما في تمدّد العضلات والأعضاء إذ تساهم بعض الوضعيات في تفكيك التشنج الناتج عن الحياة اليومية وضغوطاتها.

 جود أحد المشاركات في التحدي الصباحي قالت بأن ما دفعها للمشاركة هو الحاجة لممارسة الرياضة بأي شكل من الأشكال ولكن نظراً لضيق الوقت المرتبط بالعمل والحياة الإجتماعية فلا وقت للذهاب للنوادي، وعن طريق الفيسبوك علمت بهذا النشاط وقررت أن أجربه مرة، “واليوم هو اليوم الرابع لي في هذا التحدي”.

 من الناحية العملية، تساهم تمارين اليوغا في السيطرة على التنفس، الحدّ من التوتر ،الضغط النفسي، ومواجهة المشاكل يمزيد من الإنفتاح، كما أنها تعزّز من الإبداع وتسهم في التفوّق.

Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s