إقرار مشروع القانون المعدل لقانون نقابة الصحفيين

1380104501fff

برئاسة وزير العدل الدكتور بسام التلهوني، أقرت اللجنة القانونية يوم الاثنين 16 من الشهر الجاري مشروع القانون المعدل لنقابة الصحفيين لعام 2013 والمقترح منذ عام 2010 بحسب موقع نقابة الصحفيين الإلكتروني.

و بحضور وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الدكتور محمد المومني و نقيب الصحفيين طارق المومني، تمت مناقشة التعديلات على مشروع القانون المعدل لقانون نقابة الصحفيين بهدف تحديث التشريعات الإعلامية لتتجاوب و مسيرة الإصلاح في المملكة، و لما يشهده قطاع الصحافة و الإعلام من تطور كما أشارت وكالة الأنباء الأردنية بترا.

و أوضح الوزير المومني ” أن اللقاء كان إيجابياً، حيث تجاوبت مع مطالب النقابة حول التعديلات اللازمة على القانون، معرباً عن أمله بإقرار القانون بعد مضيه في مساره القانوني” و ذلك نقلاً عن عمان نت.

مقرر لجنة الحريات في نقابة الصحفيين الدكتور صلاح العبادي أشار ” بأن هذه التعديلات التي جاءت في غاية الأهمية، حيث أنه لم يكن هناك أي جدية من قبل في إقرار القانون المقترح منذ عام 2010، لأنه ببساطة خلال السنوات الماضية لم يكن هناك ما يستدعي إلى البدء بالجدية في دراسة التعديلات المقترحة و أن المستجدات الطارئة و هي كثرة المواقع الإلكترونية الإخبارية هي التي استدعت إلى ذلك”.
و أشار العبادي بأن التعديلات التي خصت المواقع الإلكترونية هي تعديلات مهمة، وذلك نظراً لعدم وجود توافق سابق مع هذه المواقع و النقابة باعتبار النقابة هي الجسم الناظم للعمل الصحفي في المملكة.

و أضاف بأن أبرز التعديلات هي توسيع باب العضوية للنقابة، لأن القانون القديم كان يضع قيود على بنود العضوية الأمر الذي جنب الكثير من الصحفيين و العاملين بمجال الصحافة والإعلام من الإنضمام إلى النقابة.

و أوضح العبادي بأن القانون المعدل ما زال بقيد التطوير و التنقيح و ذلك لوجود بعض القوانين التي تتداخل مع بعضها في موضوع الحريّات و التي قيّدت الصحفيين في السابق.

نقيب الصحفيين طارق المومني أعرب عن ترحيبه بإقرار اللجنة القانونية الحكومية لمشروع القانون المعدل و أنها تعديلات إيجابية، مؤكداً تحقيقه لعدة مطالب للنقابة خصوصاً توسيع مظلة عضوية النقابة و منتسبيها.

وفي تفاصيل المعدل لقانون نقابة الصحفيين، أشار نقيب الصحفيين طارق المومني إلى أنه يأتي في اطار التشريعات التي تدعم الحريات الاعلامية و تدعم الصحفيين، وتأتي منسجمة مع مسيرة الاصلاح الاعلامي، ومنسجما مع ما يشهده قطاع الاعلام من تطور وتعدد في المجالات، من خلال توسيع قاعدة العضوية بحسبه.

و أشار إلى أن أبرز تعديلات القانون أنه تم توسيع قاعدة العضوية لتشمل الاعلام الفضائي و الإذاعي، والإعلام الإلكتروني. و عن التعديلات التي شملتها الاجراءات الانتخابية لمنصب النقيب ونائبه واعضاء مجلس النقابة و أنه لأول مرّة يتم انتخاب نائب النقيب مباشرة من الهيئة العامة.

و أضاف المومني نص القانون المعدل على توفير حماية للصحفيين وأنه يتمتع بحرية تامة ولا يجوز منعه من تأدية مهمته، وفي حال تعرضه للاعتداء يعتبر الإعتداء على موظف رسمي ويعاقب المعتدي عليه على هذا الاساس بحسب القانون.

Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s